سلسلة غارات ضد مواقع عسكرية للحوثيين باليمن

5/16/2019 5:36:14 PM  
 134 

التحالف العربي يصف الهجوم علي المنشآت النفطية السعودية بـ «جرائم حرب»


نفذت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية أمس سلسلة غارات علي مواقع عسكرية لميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في العاصمة اليمنية صنعاء ومحيطها، وذلك ردا علي استهداف الميليشيات منشأتي نفط سعوديتين تابعتين لشركة أرامكو بطائرات بدون طيار الثلاثاء الماضي. وقال شهود عيان إن الغارات استهدفت تسعة مواقع للميليشيات. وأعلن التحالف عن بدء عملية استهداف نوعية للأهداف العسكرية للميليشيات تشمل تحييد قدرات الحوثيين علي تنفيذ الأعمال العدائية. وقالت قيادة القوات المشتركة للتحالف في بيان إنها استهدفت قواعد ومنشآت عسكرية ومخازن أسلحة وذخيرة للميليشيات، وطالبت المدنيين بعدم الاقتراب من المواقع المستهدفة. وأكد البيان أن ما قامت به الميليشيات من هجمات علي منشآت حيوية بالمملكة تعد من الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية والتي ترقي إلي »جرائم حرب»‬. وشدد البيان علي أن قوات التحالف لن تتهاون عن ملاحقة كل العناصر الإرهابية في جميع أنحاء اليمن وستطال يدها كافة المواقع التي تنطلق منها الهجمات الإرهابية. وأضاف أن عمليات القوات مستمرة حتي يتم تحييد هذه الأهداف العسكرية ولكي لا تتمكن الميليشيات من استخدامها.
من جانبه، اتهم خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي علي تويتر إيران بإعطاء الأوامر للحوثيين بمهاجمة منشآت بلاده النفطية. وأكد بن سلمان نجل العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز أن الهجوم يظهر أن الحوثيين أداة لتنفيذ أجندة إيران وخدمة مشروعها التوسعي في المنطقة. وأضاف أن الأعمال الإرهابية للحوثيين »‬تضع حبل المشنقة» علي الجهود السياسية الحالية.
ويتصاعد التوتر في منطقة الخليج بعد ايام من تعرض أربع سفن بينها ناقلتا نفط سعوديتان لعمليات تخريبية قبالة سواحل الامارات قرب ميناء الفجيرة.
وفي البحرين أكد الملك حمد بن عيسي آل خليفة إدانة المملكة وشجبها بكل قوة للأعمال الإرهابية التي استهدفت السعودية والإمارات. وشدد علي موقف البلاد الثابت في دعم السعودية والإمارات في مواجهة الإرهاب ومساندتها مع أي إجراء تتخذانه لحفظ أمنهما واستقرارهما. وأوضح أن بلاده جاهزة ولديها كل القدرة للتعامل مع ما يهدد أمنها واستقرارها وكافة إمكانياتها مسخرة لأمن شعبها. من جانبه، قال المتحدث باسم قائد الجيش الفرنسي إن بلاده لم تكثف الدوريات في الخليج منذ الهجوم علي السفن.
من جهة أخري قال الموقع المخابراتي العبري »‬ديبكا» إن وحدات خاصة من المارينز الإيراني التابعة للحرس الثوري هي المسئولة عن الهجوم الذي استهدف السفن التجارية. واعتبر أن إيران أرادت أن تثبت لأمريكا ودول الخليج أنه يمكنها إلحاق الضرر بتلك الناقلات أو سوق النفط، بدون إغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي.
قال مصدران بالحكومة الأمريكية والمطلعان علي تقييمات الأمن القومي إن المسئولين الأمريكيين يعتقدون أن إيران شجعت الحوثيين اليمنيين أو فصائل شيعية متمركزة في العراق علي تنفيذ هجمات علي أربع ناقلات نفط قرب مضيق هرمز.واضاف المصدران أنهما يعتقدان أن الهجمات استفزاز خطير من جانب إيران يمثل تهديدا كبيرا للملاحة البحرية.وترفض إيران المزاعم بضلوعها في الأمر وقال وزير خارجيتها محمد جواد ظريف إن »‬عناصر متطرفة» في الحكومة الأمريكية تتبع سياسات خطيرة.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار