«الوزراء»: مراجعة شاملة لأصول الدولة غير المستغلة

4/24/2019 9:43:27 PM  
 276 

مدبولي: تطبيق «التأمين الصحي» الشامل ببورسعيد نقلة نوعية في الخدمات الصحية


أكد د. مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ضرورة بذل أقصي الجهود من جانب جميع الوزراء، للعمل علي تحسين الحياة المعيشية للمواطنين والخدمات المقدمة لهم.
وشدد مدبولي، علي ضرورة الانتهاء من مراجعة جميع الأصول غير المستغلة لدي مختلف الوزارات والهيئات التابعة لها، والتي تقدر قيمتها بالمليارات.
وأشار الي أن هناك أصولا تتبع الوزارات علي النيل وفي مناطق أخري شديدة التميز وهو ما يوجب حصر هذه الأصول ومراجعة عقودها اذا كانت مؤجرة. واعتبار التعامل مع هذا الملف من الأهمية والأولوية للوصول الي الاستغلال الأمثل لتلك الأصول، تنفيذا لتكليفات الرئيس في هذا الصدد. جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة. وهنأ مدبولي الأقباط داخل مصر وخارجها، بمناسبة قرب حلول عيد القيامة المجيد، كما وجه التهنئة لجميع عمال مصر، بمناسبة عيد العمال.
كما  وجه   رئيس  الوزراء الشكر للمصريين في الداخل والخارج، علي مشاركتهم وممارسة حقهم بحرية وديمقراطية، مؤكدين علي وعيهم السياسي، وشعورهم بتحسن الأوضاع والاستقرار الذي يعيشونه، ورغبتهم في الاستمرار في الجهود التي تحدث  للإرتقاء بأوضاعهم المعيشية، ولذا كانت المشاركة الكثيفة والحضور في عملية الاستفتاء بأرقام غير مسبوقة مقارنة بالاستفتاءات الأخيرة. كما جدد مدبولي الشكر لوزيري الدفاع والداخلية علي النجاح في تأمين عملية الاستفتاء علي التعديلات الدستورية التي جرت مؤخرا.
من جانبه، أشار هشام توفيق، وزير قطاع الاعمال إلي أنه في إطار تنفيذ تلك التكليفات، فقد تم رصد عدد 248 قطعة أرض غير مستغلة، تشتمل علي 219 مليون م2، وقد بدأ بالفعل العمل علي استغلال هذه الأراضي.
وحول الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء لمحافظة بورسعيد مؤخراً، أكد رئيس الوزراء  أن الحكومة تعمل حالياً علي مراجعة الاستعدادات لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد، وهذا سيمثل نقلة نوعية كبري في مستوي الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.               
وأصدر  مجلس الوزراء عددا من  مشروعات القوانين والقرارات المهمة، منها مشروع قرار  تخصيص مساحات من الأراضي المملوكة للدولة بمحافظة قنا، لصالح وزارة التموين. ومنها تخصيص مساحة 21.98 فدان  لاستخدامها في إقامة صوامع قمح، وتخصيص مساحة 2.35 فدان  لاستخدامها في إقامة مستودع دقيق، فضلاً عن تخصيص مساحة 0.57 فدان، لاستخدامها في إقامة مخازن للسلع الاستراتيجية.
 ووافق  المجلس  علي مشروع قرار بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، بشأن إنشاء كلية الذكاء الإصطناعي بجامعة المنوفية سعياً نحو خلق جيل قادر علي التميز والإبداع، وإسهاماً في تلبية متطلبات أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة بما يخدم الصالح العام تماشياً مع توجهات الدولة.و مشروع قرار بشأن تغيير مٌسمي كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة، لتصبح كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.
ثم  وافق  المجلس  علي مشروع قرار بشأن تنظيم الهيئة العليا لدراسة وتقديم الرأي في قضايا التحكيم الدولي، ونص مشروع القرار علي أن تشكل بمجلس الوزراء لجنة تٌسمي »الهيئة العليا لدراسة وتقديم الرأي في قضايا التحكيم الدولي»‬.
 ووافق المجلس  علي طلب محافظة دمياط، بشأن مد فترة تقديم طلبات توفيق الأوضاع البيئية الخاصة بمكامير الفحم النباتيّ لمدة 6 أشهر أخري، وذلك حتي يتسني لأصحاب المكامير بالمحافظة توفيق أوضاعهم.
من جانب آخر  وافق مجلس الوزراء علي مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية.
من جانبها أوضحت د. هالة  زايد وزيرة الصحة  أن »‬حملة 100 مليون صحة» تسير بنجاح كبير، حيث تم حتي الآن الانتهاء من فحص ما يزيد علي 50 مليون مواطن مصري، بخلاف 3.5 مليون طالب بالمدارس الثانوية، وأشارت إلي أنه بدأت حالياً مراحل العلاج المجاني بالكامل لمن تثبت إصابتهم بالأمراض.
وأوضحت أنه تنفيذاً لتكليفات الرئيس السيسي بعلاج الأشقاء الأفارقة من مرض »‬ فيروس سي» في إطار مبادرة علاج مليون إفريقي، بدأت وزارة الصحة في إنشاء 4 مراكز علاج في إفريقيا حالياً، أولها في تشاد، هذا بخلاف من يتم علاجهم في مصر من الأخوة الوافدين.
 


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار