شوارع مصر المنسية!!

1/12/2019 7:29:30 PM  
 97 

كشف حساب

حققت مصر خلال السنوات الخمس الأخيرة، نقلة نوعية كبيرة في مجال الطرق. وأصبح من حق كل مواطن أن يتباهي بامتلاك شبكة طرق بمواصفات عالمية، تربط كافة مدن البلاد، ما يهيئ الأجواء لاجتذاب استثمارات ضخمة. لكن ما يؤسف له، ان حالة الطرق بين القري والمدن، وشوارع المدن داخل المحافظات المختلفة، ومنها القاهرة، بالغة السوء. فالاسفلت -ان وجد- تاكل وتحول إلي مطبات وحفر، أما المطبات العشوائية التي أقيمت في غفلة من مديريات الطرق فباتت أشبه بمصائد للسيارات. وقد تتسبب في وقوع حوادث مروعة. السؤال الذي يفرض نفسه: ماذا تفعل مديريات الطرق والكباري بالمحافظات المختلفة، اذا كانت نظرة عابرة لشوارعنا كافية لاستنتاج انها لم تعرف الصيانة منذ عقود، رغم أعمال الحفر والردم المتكررة، بزعم توصيل خدمات الغاز الطبيعي والمياه والكهرباء.
قد يكون السبب في غياب الصيانة اللازمة للطرق داخل مدن مصر، يرجع أساسا لضعف الاعتمادات المالية المخصصة لذلك في الموازنة العامة. لكن هذا السبب -ان صح- يجب الا يكون شماعة تعلق عليها المحافظات فشلها. فالمحافظ الناجح يمكنه توفير التمويل اللازم لذلك بطرق قانونية مشروعة، ولعل أرصدة الصناديق الخاصة المعلنة، والتي تصل الي 40 مليار جنيه، خير دليل.
يا محافظي أقاليم مصر المختلفة، اعلموا أن الطرق الداخلية وشوارع المدن الرئيسية، عنوان لكل منكم، حيث تعطي الانطباع الصادق عنكم وقدراتكم القيادية. فمن يقبل استمرار الوضع المتردي لهذه الطرق فلا امل يرجي منه لتحسين أحوال محافظته وكسب رضا الأهالي. كفانا حفرا ومطبات عشوائية، يرحمكم الله!!


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار