خير الدعاء

بسم الله

5/16/2019 9:25:10 PM  
61  
  

بسم الله

أحب أن أختم مقالي بدعاء، أو مأثور عن الرسول الكريم محمد بن عبد الله صلي الله عليه وسلم، والذي علمنا أن خير الدعاء ما دعا به الأنبياء والرسل، ولهذا أذكركم وأذكر نفسي بما دعا به أنبياء الله ورسله، فقد قال تعالي في كتابه الحكيم »ادعوني أستجب لكم»‬ وقال الرسول محمد »‬إن أقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد، فاكثروا من الدعاء وأنتم سجود، وقد روي في الصحيحين أنك تدخل إلي الصلاة محملا فوق ظهرك بما ارتكبته من ذنوب وخطايا، فيسقطها الله مع تكبيرك وركوعك وسجودك.
أعود إلي الأدعية المأثورة عن الأنبياء، دعاء آدم: »‬ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين»، ونوح: »‬ربِ اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا»، أما هود: »‬إني توكلت علي الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي علي صراط مستقيم» وسيدنا إبراهيم: »‬ربِ اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء». »‬ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم». »‬وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم»، ويوسف: »‬فاطر السموات والأرض أنت وليّ في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين» أما شعيب: »‬وسع ربنا كل شيء علما علي الله توكلنا، ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين».
وموسي: »‬ربِ بما أنعمت عليّ فلن أكون ظهيرا للمجرمين». »‬ربِ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي»، وسليمان: »‬ربِ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلي والديّ وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين»، وأيوب: »‬أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين»، ويونس: »‬لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين»، أما يعقوب: »‬إنما أشكو بثي وحزني إلي الله»، وسيدنا محمد صلي الله عليه وآله وسلم: »‬ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار».
دعاء: اللهم إنا ندعوك بما دعا به رسلك فتقبل منا.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار