اللعب بالنار .. في خليج ملتهب !!

في الصميم

5/14/2019 9:04:12 PM  
71  
جلال عارف  

في الصميم

واضح الآن أن استهداف السفن قبالة ساحل دولة الإمارات كان مجرد حلقة في مخطط لتصعيد التوتر في منطقة الخليج. بعد ٢٤ ساعة كان هناك حادث آخر تم فيه استهداف محطتين لضخ البترول في المملكة السعودية. أعلنت ميليشيات الحوثي هذه المرة مسئوليتها عن استهداف محطتي ضخ البترول بالطائرات المسيرة. لكن العملية تتعدي الحوثيين بكثير، والمشهد يكشف عن تصعيد غير مسبوق في الصراع الأمريكي ـــــــ الإيراني .
يحدث هذا في الوقت الذي ترسل فيه أمريكا بوارجها وحاملات الطائرات إلي المنطقة، وتضاعف وجودها في قاعدة »العيديد»‬ في قطر بإرسال أحدث قاذفات القنابل لديها. ثم تسرب الأنباء عن خطة للطوارئ ترسل فيها ١٢٠ ألف جندي للشرق الأوسط إذا تعرضت مصالحها أو مصالح شركائها للخطر من جانب إيران .
المعركة قديمة بين واشنطن وطهران، لكن الطرفين كانا دائما حريصين علي ألا تصل لنقطة الصدام المباشر. والأهم أن طهران كانت حريصة علي عدم الإضرار بإمدادات الخليج البترولية التي يعتمد عليها العالم .
تغيير قواعد اللعبة الآن ستكون له أوخم العواقب. معركة إيران لا ينبغي أن تكون مع دول الخليج العربية ولا مع العالم العربي. هذه الاعتداءات الأخيرة لن تفيد إيران وإنما ستؤكد أنها تمثل خطرا علي المنطقة وعلي العالم .
المراجعة مطلوبة قبل أن تخرج الأوضاع عن السيطرة. بالنسبة للدول العربية وفي مقدمتها دول الخليج العربي!. ليس مطلوبا من إيران إلا التوقف عن التدخل في الشأن الداخلي العربي وإثارة الفتن الطائفية والمذهبية، والتخلي عن أوهام مد النفوذ وإثارة الاضطرابات في منطقة لا يمكن للعالم كله أن يتهاون مع استقرارها وهو يعتمد عليها في تأمين احتياجاته من النفط .
لا أحد يريد الحرب رغم تصاعد التوتر.. لكن علينا الحذر، فالخطأ في الحسابات وارد، والنتائج ستكون فادحة علي الجميع.. وأولهم من يحرضون علي التصعيد، ومن يتوهمون أنهم قادرون علي أن يلعبوا بالنار دون أن تحرقهم !!


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار