طفرة في الانتاج الزراعي

قضايا وأفكار

2/10/2019 8:15:47 PM  
42  
[email protected] محمد الهواري  

قضايا وأفكار

هل نحن في حاجة لزيادة انتاجنا الزراعي.. بالتأكيد نعم.. لذا من الضروري استخدام طرق غير تقليدية لزيادة انتاج المحاصيل رأسيا في ظل محدودية الأراضي الزراعية في مصر.. نحن في حاجة لاستغلال التكنولوجيا الحيوية في استنباط اصناف جديدة عالية الانتاجية مثلما فعلت أمريكا والصين وجنوب افريقيا والبرازيل.
أن استخدام الهندسة الوراثية في الزراعة رفعت انتاجية الذرة وفول الصويا الي أضعاف الانتاجية من الزراعة التقليدية ففي الذرة ينتج الايكر وهو أقل من الفدان 70 أردبا اضافة للطفرة في انتاج فول الصويا والطريف أننا نستورد الذرة الصفراء وفول الصويا المهندسين وراثيا من الخارج.. أما الرفض الاوروبي للهندسة الوراثية سببه عدم حاجتها لذلك نظرا لاتساع الاراضي الزراعية فيها.
لدينا معهد للهندسة الوراثية في مركز البحوث الزراعية ونجح في استنباط اصناف من القطن مقاومة لدودة القطن التي كانت تقضي علي المحصول.. ونجحت في العديد من المحاصيل لمقاومة الآفات والحشرات ولكن يبدو أن اهتمامنا بالعلوم الحديثة في الزراعة بدأ يتراجع نظرا لانخفاض التمويل للبحوث الزراعية حيث أن ميزانية البحوث الزراعية تكاد تكفي المرتبات فقط ولايتبقي منها شيء للابحاث.
أننا نمتلك كنوزاً زراعية أبرزها بنك الجينات الزراعية الذي يحفظ فيه كافة جينات المحاصيل الزراعية المصرية ولدينا باحثون علي مستوي عالمي في مجال البحوث الزراعية ولكننا في حاجة لزيادة الاهتمام بالبحوث الزراعية حتي نحقق انطلاقة كبري في الانتاج الزراعي وقد اقترحت فرض رسم 10 جنيهات في كل قنطار قطن يخصص لبحوث القطن وهكذا في كل المحاصيل الاخري لان المنتج هو المستفيد النهائي من نتائج البحوث الزراعية.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار