استعدوا لعصر جديد ومتطور لمنظومة ومرافق النقل العام

خواطر

12/6/2018 6:12:38 PM  
183  
  

خواطر

الحقيقة أنني أجد صعوبة في ملاحقة مشروعات وعمليات التطوير والتحديث الجذرية التي يقوم بها الدكتور هشام عرفات في مرفق السكة الحديد المتهالك وكذلك المترو. إن المرفقين تعرضا للاهمال وعدم الرعاية والصيانة طوال عقود من الزمن إلي درجة أصبحا فيها في حالة يرثي لها.
هذا التحرك من جانب هشام عرفات ما كان يمكن أن يحدث لولا الدعم والمساندة من الدولة التي خصصت مئات المليارات من الجنيهات لتمويلها. انها تشمل تجديد وتحديث الجرارات وعربات القطارات والمحطات وملحقاتها والخطوط الحديدية.
ليس هذا فحسب فإن مبادئه التي تدل علي فكره وعلمه تشمل تحويل الاشارات اليدوية التي تعتمد علي العنصر البشري إلي اشارات الكترونية. كذلك أيضا اغلاق المزلقانات التي يجري تشغيلها يدويا حاليا وتحويلها إلي بوابات الكترونية.
إلي جانب كل هذا فإن الدور الرئيسي الذي تقوم به هيئة الطرق والكباري في عمليات التعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. انها تتضمن ايضا امتداد الطرق الجديدة وتحديث الطرق القديمة وتوسيعها. هذه الاستراتيجية تشمل أيضا الاتفاق علي خطوط للموتوريل والقطارات السريعة التي تربط العاصمة الإدارية الجديدة والعاشر من رمضان حتي الجيزة والاسكندرية.
من المؤكد أن الشعب الذي تحمل بشجاعة وجسارة توفير ما يلزم من أموال للتمويل سوف يدرك عائد تضحياته وجهده. إن هذا التمويل تم بشكل مباشر وعن طريق القروض التي سيقوم الشعب والاجيال المستفيدة من هذه المشروعات بتسديدها.
إنه إلي جانب خدمة مرافق النقل فإنه اعطي فرصة أيضا أمام المصانع الحربية للمساهمة في تصنيع جانب من الاحتياجات للمعدات والأجهزة اللازمة. انه أصر علي وضع هذا البند في صلب الاتفاقات مع الشركات العالمية التي ستقوم بتنفيذ عمليات التجديد والتطوير والتحديث.
كل هذا الكم من المشروعات التي يجري تنفيذها في مرافق وزارة النقل تؤشر لدخول عصر جديد من الخدمات المتطورة. ما يحدث يتماشي مع خطة بناء مصر الجديدة التي وعد بها الرئيس عبدالفتاح السيسي عقب انتخابه للرئاسة. جاء ذلك بعد الخلاص من الحكم الإخواني الأغبر بثورة 30 يونيو الشعبية. معايشة الشعب لهذه الانجازات والاحساس بها سوف يتم وفقا لوعود وجهود وزير النقل عام 2020 بإذن الله.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار