قضية أمن قومي

في الصميم

12/5/2018 6:52:11 PM  
131  
جلال عارف  

في الصميم

خبر صغير يستحق الوقوف عنده طويلا. شركتنا الوطنية »المقاولون العرب»‬ حصلت علي جائزة أفضل شركة مقاولات في هذا العام (٢٠١٨) في دولة أوغندا الصديقة عن تنفيذها للعديد من مشروعات التنمية هناك مع تميز أعمالها التي تمت بأعلي المواصفات العالمية.
الشركة كانت من الشركات المصرية القليلة التي واصلت العمل في افريقيا في كل الظروف، والتي حققت نجاحا طيبا وتواجدا مصريا يذكرنا بتجربتنا الناجحة في سنوات سابقة حين كان اهتمامنا بالدول الافريقية جزءا أساسيا من سياستنا.
وينبهنا إلي ضرورة ترجمة السياسة الحالية التي عاد فيها هذا الاهتمام كمصلحة وطنية عليا، وإلي عمل حقيقي يحقق الشراكة المطلوبة لخير الجميع.
الشراكة من أجل التنمية هي التي تحل القضايا المعلقة والتي تجعل من نهر النيل شريانا يصنع التقدم ويحفظ الحقوق التاريخية لكل الأطراف. وهي التي تفتح الباب أمام دول افريقيا لكي تستطيع استغلال ثرواتها الهائلة لمصلحة شعوبها، وليس لمصلحة من نهبوها علي مر السنين.
القارة السمراء مقبلة علي مرحلة هامة من التنمية الشاملة. التقديرات تقول ان نسبة النمو السنوية فيها ستكون ٥٪ يمكن أن تزداد بعد ذلك. الدول الكبري تتسابق للمشاركة وتتصارع علي تحقيق مصالحها وتعميق تواجدها هناك.
والأخطر - بالنسبة لنا - هو الجهود التي تبذلها قوي اقليمية لا تتفق مصالحها مع مصالحنا لكي يكون لها تواجد ونفوذ في افريقيا بصورة عامة وفي حوض النيل بصورة خاصة. إسرائيل تحاول منذ سنوات. والآن تلحق بها كل من تركيا وإيران بكل ما يمثله ذلك من مخاطر علي أمن واستقرار المنطقة.
كل ذلك يفرض علينا أن نتحرك علي أوسع نطاق. الاتفاقيات الأخيرة مع السودان تشكل أساسا للشراكة المطلوبة بين أبناء الوادي. والجهود مع اثيوبيا ودول حوص النيل يمكن أن تتضاعف مع حل قضية سد النهضة. لكن المطلوب أكبر من ذلك. نحن الأقرب لكل شعوب افريقيا.. ليس فقط بحكم الجغرافيا ولكن أيضا بحكم النضال المشترك في سنوات التحرير التي قادها عبدالناصر ونكروما وسيكوتوري ومانديلا ورفاقهم من الزعماء وبحكم المصالح المشتركة التي ينبغي أن نعطيها الأولوية.
نريد ألف شركة مصرية تعمل مثل »‬المقاولون العرب» في افريقيا. تبني جسور التعاون. وتحقق التكامل الاقتصادي والتعاون الأمني والثقافي بين مصر وقارتها السمراء. إنها باختصار شديد: قضية أمن قومي.. لنا ولأشقائنا في كل افريقيا.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار