اختفاء السحابة السوداء

قضايا وأفكار

11/8/2018 6:27:05 PM  
133  
محمد الهواري  

قضايا وأفكار

نجحت وزارة البيئة في القضاء علي السحابة السوداء التي تغطي البلاد مع موسم حصاد الأرز اثناء حرق القش الناتج من الحصاد وذلك بنشر ماكينات الكبس والفرم في كل المحافظات التي تزرع الأرز مما أمكن الاستفادة من قش الأرز في انتاج علف للمواشي.
لقد عانت مصر طوال سنوات ماضية مع قدوم الخريف من السحابة السوداء ولم يتم تفعيل القضاء عليها إلا هذا العام حيث انتهي حصاد الأرز دون ظهور السحابة مما يؤكد اننا قادرون علي مواجهة اية مشكلة بسهولة ومن خلال مبادرات تحول المشكلة الي منتج اقتصادي وهو ما يتم حاليا في الاستفادة من المخلفات الزراعية بشكل عام وقش الأرز بشكل خاص.
اننا ننتج ملايين الاطنان من المخلفات الزراعية التي يمكن الاستفادة منها مثلما يحدث في القمح حيث تتحول مخلفاته إلي علف للمواشي حيث يستخدم التبن في هذا المجال بما يوفر دخلا إضافيا لمزارع القمح وما يحدث حاليا في قش الأرز الذي كان يتم إهداره من خلال لجوء المزارعين لحرقه لتنظيف الأرض للمحصول التالي.
نفس الشيء يمكن تحقيق فائدة اقتصادية كبيرة منه وهي القمامة حيث يتم الاستفادة حاليا من الزجاج والصاج والورق أما المخلفات الغذائية التي يمكن تحويلها إلي سماد عضوي فإن الاستخدام الأمثل لهذه المخلفات لم يحدث علي نطاق واسع.
في دول العالم يحققون فوائد اقتصادية مرتفعة من كل المخلفات التي تتحول إلي صناعات جديدة يتوافر انتاجها للمواطنين وبعضها يتم تصدير منتجاته للخارج.
إنني أشيد بما حققته وزارة البيئة هذا العام في القضاء علي السحابة السوداء.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار