منتدي الحزام والطريق

اول سطر

10/21/2018 7:20:48 PM  
126  
[email protected] طاهر قابيل  

اول سطر

 رغم طول الرحلة التي استغرقت ما يقرب من 19 ساعة إلا أن مشاهدة المناظر الخلابة في مقاطعة أو جزيرة هاينان الصينية يذهب بأي إرهاق وتعب تعانيه طوال الرحلة.. تقع جزيرة هاينان في بحر الصين الجنوبي.. وتُعتبر من أصغر المقاطعات وتصل مساحتها إلي 40 ألف كيلومتر مربع وهي واحدة من بين 200 جزيرة منتشرة بالصين.. ومع بداية الثمانينات من القرن الماضي أصبحت هاينان منطقة اقتصادية مهمة آخذة في التوسع كل يوم.
 كانت زيارتي هذه المرة الثالثة فقد شاركت في عامي 2015 و2016 في منتدي التعاون الإعلامي لمبادرة الحزام والطريق والذي عقد في المرتين بالعاصمة الصينية بكين وإن كان في المرة الأولي قد سبقتها ورشة عمل للتعرف علي المبادرة وإثراء معلوماتنا بالإمكانيات التي وفرتها الحكومة الصينية وحزب الشعب لإنجاح المبادرة وإعادة إحياء طريق الحرير الذي يربط الشرق الأقصي بأوروبا مرورا بمصر وقناة السويس.. ينظم المنتدي أضخم صحيفة أو بالأصح مؤسسة إعلامية متكاملة تطبع جريدة توزع 3 ملايين نسخة يوميا من جريدة الشعب اليومية ولها موقع متميز علي الإنترنت بعدة لغات من بينها اللغة العربية، عند تصفحه تشعر أنك تعيش في الصين.
 المنتدي الإعلامي يجمع تقريبا كل رؤساء ومديري التحرير للوكالات العالمية والصحف بالشرق والغرب وتلقي مصر اهتماما بالغا في المشاركة بأعداد الصحفيين المدعوين.. علاوة علي المعلومات المتدفقة خلال الجلسات والجولات.. وتختتم بلقاء متميز مع مسئول حكومي كبير في قصر الشعب ببكين.. وسوف يشمل المنتدي هذا العام جلسة تتحدث عن الذكاء الاصطناعي والوسائط الذكية بعد أن تناقشنا منذ عامين عن وسائل الإعلام الحديثة وتأثيرها علي الصحف الورقية.. وكان رأيي أن علي الصحف الورقية أن تطور نفسها في المحتوي وأسلوب وصولها للقارئ الذي يعيش حياة »الدليفري»‬ حتي تستمر وتنمو ولا تندثر رافضا فكرة موتها واندثارها.
 أعتقد أن العلاقات الصينية المصرية في تطور مستمر والمستقبل يحمل الكثير والكثير خاصة مع العلاقات المتميزة بين الزعيمين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني شي جين بينج.. والتي يتميز بها الرئيس السيسي في ملف العلاقات الخارجية مع الدول العربية والإفريقية الشقيقة والأوروبية والأمريكية الصديقة.. فمحور العلاقات الوطيدة مع الشرق والغرب والشمال والجنوب له عائد كبير علي المواطنين ومصر الجديدة بعد أن حطمتها »‬جماعة الشر» في عام »‬العجاف» الذي لم نشهد مثله من تفرقة وظلم.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار