أبحـاث مبشرة لاستثمار الصحراء بتوفير المياه وإحيائها بالزراعـة

خواطر

9/13/2018 8:06:25 PM  
276  
جلال دويدار  

خواطر

من يوم لآخر تتوصل الأبحاث إلي اكتشافات جديدة تعطي آمالا تبشر بإيجاد حلول لكثير مما تعاني منه البشرية في مسيرتها الحياتية.
اخطر هذه المشاكل علي الإطلاق مواجهة الزيادة السكانية وما تتطلبه وتحتاجه من غذاء. بالطبع فإن تحقيق ذلك يعتمد وبشكل أساسي علي توافر إمكانات الزراعة التي تعد الركيزة الاساسية للحصول علي هذا الغذاء وبالكميات التي تلبي الاحتياجات. كما هو معروف وثابت فإن الزراعة التي هي اقدم مهنة عرفها الانسان منذ ظهر علي وجه الارض تحتاج لكي تؤتي خيرها للماء.. اخذا بقول  المولي عز وجل (وجعلنا من الماء كل شيء حي).
 اتصالا بهذا الشأن  فإن هناك مساحات شاسعة من الاراضي التي  يعيش   عليها مئات الملايين من شعوب الخليقة عبارة عن صحراء جرداء نتيجة افتقادها لمياه الأمطار. علي هذا الأساس فقد كان لابد من إيجاد حل لمشكلة هذه الصحراء وتحويلها الي أراض قابلة للزراعة لسد الفجوة الغذائية التي أصبحت الدول في أشد الحاجة لمعالجتها لمواجهة الانفجار السكاني. زاد من تفاقم هذه المشكلة التغيرات المناخية التي تسببت فيها ما توصل اليه الانسان من اختراعات لتسهيل أوجه حياته.
هذه المقدمة المعلوماتية كانت ضرورية لجوهر ومحور تناولي للتجارب والاجتهادات العلمية الرائدة التي يقوم بها العلماء من اجل توفير إمكانية حصول هذه الصحراء لما تحتاجه من مياه لاستزراعها. إحدي هذه التجارب التي يجب ان تحظي بأقصي درجات  الاهتمام تناولتها صحيفة اليوم  السابع في تقرير صحفي. انها تتحدث عما توصل اليه مجموعة من الأساتذة والباحثين في جامعة إلينوي بالولايات المتحدة الامريكية بشأن توفير المياه.  جري ذلك باستخدام التفاعل بين الرياح والشمس. أشار الباحثون إلي أن الرياح وتجمعات الطاقة الشمسية التي تم محاكاتها في التجارب التي اجريت ميدانيا أدت الي بعض النتائج المبشرة فيما يتعلق بازدياد هطول كميات الأمطار في المنطقة.
من الطبيعي ان هذه التجارب ونتائجها لابد ان تثير اهتمامنا انطلاقا من ان الصحراء تمثل ما يقرب من ٩٠٪ من مساحة بلدنا. ان ماهو متاح للزراعة لايتعدي الشريط الضيق الممتد بطول  نهر النيل المصدر الوحيد للمياه والذي يمثل شريان الحياة.
من المؤكد ان لدينا مايكفي من العلماء والباحثين الذين يمكنهم الامساك بهذا الخيط كي نحقق من ورائه مايسمح لنا باستغلال اراضينا الصحراوية الشاسعة في الزراعة.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار