تجربة ناجحة للتنسيق والتعاون.. لصالح التنشيط السياحي

رحلة

9/12/2018 9:10:41 PM  
168  
جلال دويدار  

رحلة

لا يخفي علي أحد ان عملية النهوض بالسياحة.. صناعة الأمل في مصر تحتاج بشكل اساسي الي تعاون كل الاجهزة في الدولة خاصة التي يتصل نشاطها بشكل مباشر وغير مباشر بهذا النشاط. لابد للوصول الي الاهداف المرجوة والمأمولة من التنمية السياحية التي تنفرد مصر بالعديد من مقوماتها الاساسية من تعاون كل هذه الاطراف وعليها التخلي عن نزعة الجزر المنعزلة في التعامل مع متطلبات تحقيق هذا الهدف. هذا الامر يحتم ان تكون هناك استراتيجية واضحة تقوم علي الالتزام والمحاسبة في حالة الاخلال بها من جانب اي طرف. يأتي ذلك في اطار ضرورة وحتمية ان تكون هناك قواعد ولوائح لتنسيق التعاون والفهم المشترك تحظي بالالتزام.
لا جدال اننا نعلم ونضحك علي انفسنا اذا ما اعتقدنا ان وزارة السياحة وأجهزتها هي المسئولة كلية عن أمل تنمية السياحة لتصبح قاطرة التنمية كما سبق وأعلن ممدوح البلتاجي وزير السياحة الاسبق رحمه الله. هذه المهمة تتطلب ان يتكفل بها علي مستوي الدولة مجلس اعلي للسياحة فاعل تتولي رئاسته اعلي سلطة تملك فرض احترام قراراته. هذا المجلس يكون منوطا به وضع السياسات الاستراتيجية العامة لتعامل الدولة واجهزتها بشكل عام مع السياحة ومتطلباتها. فيما يتعلق بالتفاصيل التي تضمن الالتزام بتحقيق الاهداف فانه لابد ان تكون هناك شبكات للتعاون بين فروع اجهزة الدولة في الداخل والخارج.
> > >
إحدي ركائر هذا التعاون المطلوب لهذه الاجهزة العاملة في الخارج ما يمكن ان يضطلع به في تحسين الصورة الذهنية للدولة المصرية باعتباره محورا اساسيا للجذب السياحي وتضم هذه الاجهزة المعنية السفراء والمحافظين بالمحافظات السياحية ومكاتب وزارة السياحة ومكاتب الهيئة العامة للاستعلامات والمكاتب التجارية بالاضافة الي مصر للطيران.
من المفروض ايضا المشاركة في هذه الجهود لشركات الطيران الخاصة التي تمارس عمليات النقل بين الخارج ومصر. من ناحية أخري فلا شك ان وجود تعاون وتنسيق بين هذه الاجهزة والاتحاد العام للغرف السياحية صاحب المصلحة المباشرة في الارتفاع بمعدلات الحركة السياحية.. يعد امرا ضروريا. في هذا الاطار فإن علي هذه المكاتب ان تتحمل جانبا من مسئولية الاستجابة لمتطلبات الدعاية خاصة غير المدفوعة. انها ومن خلال تعاونها البناء بأي تحرك إيجابي لصالح التنشيط السياحي والذي يتركز وبشكل خاص في تنظيم دعوات لزيارات الاعلاميين سواء من العاملين في المجال المقروء او المرئي او المسموع.
> > >
الاهتمام بهذا الجانب يستند الي فاعلية هذه الزيارات حيث ان تأثير هذا الاعلام يساوي أضعاف أضعاف الاعلام المدفوع علي قرار الراغبين في السفر والسياحة الي الدول السياحية. العمل علي انجاح هذا الهدف هو لصالح كل هذه الاجهزة حيث ان الفائدة ستعم كل واحدة منها بما يخدم في النهاية المصلحة الوطنية.
فاعلية وايجابية هذا التوجه تشهد عليها تلك الواقعة التي وقعت احداثها اخيرا. انها تتعلق بدعوة مجموعة من كبار رجال الاعلام السياحي المرئي والمقروء في دولة صربيا. تولي هذه المبادرة السفير المصري عمرو الجويلي تجاوبا مع حالة المد السياحي المتزايد الي مصر. استطاع وبالتنسيق مع اللواء احمد عبدالله محافظ البحر الاحمر وياسر الرملي رئيس شركة »ايركايرو»‬ التي تعمل بين بلجراد والغردقة اعداد برنامج هذه الزيارة التي تستمر ١٠ ايام.
برزت في هذه الجهود مشكلة تدبير بعض تذاكر السفر بالطائرة لأعضاء الوفد. جاء الفرج والحل من جانب نورا علي رئيسة اتحاد الغرف السياحية. انها وبخلفيتها السياحية الحرفية الممتدة لاربعة عقود وبادراكها لاهمية ذلك للسياحة المصرية تفهمت الموقف. جري ذلك بعد اتصال السفير الجويلي بها لايجاد حل لهذه المشكلة التي كان يمكن ان تعطل سفر الوفد الاعلامي. تمكنت  وفي اطار حرصها علي الصالح الوطني من التدخل بسرعة لإنهاء هذه المشكلة. تحقق ذلك بالتعاون والتنسيق والفهم مع السفارة المصرية في بلجراد وهكذا سافر الوفد الاعلامي الصربي الي الغردقة مرافقا لعدد من السياح الصربيين الذين دعاهم المحافظ احتفالا بتكرار زيارتهم للبحر الاحمر ومصر عشرات المرات خلال السنوات الاخيرة.
> > >
وكانت المحصلة لهذه الجهود كتابة العديد من المقالات والتحقيقات الصحفية في اشهر الصحف الصربية الي جانب عرض افلام عن مصر وما تملكه من عوامل جذب السياحة. ما تم نشره وعرضه في هذه الصحف ومحطات التليفزيون في صربيا يمكن القول ان ما حققته مصر دعائيا وبلا مقابل من وراء ذلك يساوي وكما سبق وذكرت اضعاف اضعاف تلك الحملات الدعائية المدفوعة التي تتحملها وتصل قيمتها الي عشرات الملايين من الدولارات.
ليس هناك ما يقال امام هذا الانجاز الاعلامي سوي شكرا لسفارة مصر وشكرا لمحافظ البحر الاحمر وطيران ايركايرو واخيرا والاهم شكرا لنورا علي رئيسة اتحاد الغرف السياحية علي معالجتها لقصور قيام اجهزة سياحية رسمية بواجباتها ومسئولياتها.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار