لجذب العملات الأجنبية

قضايا وأفكار

7/11/2018 8:05:35 PM  
273  
محمد الهواري  

قضايا وأفكار

إنني اتعجب حقا في الوقت الذي نحتاج فيه الي العملات الصعبة من خلال صادرات سريعة العائد نشاهد تراجعنا في الانتاج مثلما يحدث في الزهور.. فالصادرات المصرية لا تتجاوز ٣٥ مليون دولار في وقت تصدر فيه دولة صغيرة مجاورة اكثر من مليار دولار من الزهور الي الاتحاد الاوروبي.
أعتقد اننا في حاجة لمراجعة انفسنا للتركيز علي الصادرات التي تأتي هنا بالعملة الصعبة وأن المناخ في مصر يحقق ميزة نسبية في انتاج الزهور وتصديرها لدول الاتحاد الاوروبي اضافة لصادرات الخضر والفاكهة التي تلقي قبولا في هذه الدول نظرا لتميز الانتاج المصري ونظافته من متبقيات المبيدات خاصة الموالح والبطاطس وباقي اصناف الخضر والفاكهة مع ضرورة دراسة السوق الاوروبي بشكل افضل لمعرفة الذوق الاوروبي في منتجات الخضر والفاكهة حيث تباع الاصناف المصرية بعشرات اضعاف سعرها في مصر وتحقق لنا عائدات كبيرة مع الاهتمام بالفرز والتجنيب والتغليف وسرعة التصدير من خلال الطائرات الي الدول المستوردة.
لدينا ايضا الكثير من الخدمات التي تحقق لنا عائدات جيدة وتفتح مجال التشغيل للشباب خاصة في مشروعات تكنولوجيا المعلومات والتعمير اضافة للصادرات التقليدية غير البترولية مما يفتح امامنا المجال لزيادة الصادرات وتحقيق اكبرحصيلة من النقد الاجنبي.
أعتقد ان نشر الصوب الزراعية سوف يتيح لنا توفير احتياجات الزراعة المصرية من التقاوي والبذور بدلا من استيرادها من الخارج بل ويساهم في تصدير الفائض للخارج.
دول كثيرة حققت طفرة اقتصادية من خلال التركيز علي جذب أكبر قدر من العملات الاجنبية وحققت وفرة مالية.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار