شبه الجزيرة الكورية

بدون تردد

6/12/2018 9:24:48 PM  
330  
محمد بركات  

بدون تردد

تحت انظار العالم كله، وفي حدث تاريخي حظي باهتمام شديد ومتابعة وترقب كبيرين من كل الدول والشعوب، عقد صباح الأمس اللقاء المنتظر بين الرئيس الامريكي »دونالد ترامب»‬ والزعيم الكوري الشمالي »‬كيم جونج أون» في جزيرة »‬سينتوسا» بسنغافورة، منهيا حالة من التوتر والقلق والشكوك مخافة الغائه نتيجة أي خلافات طارئة.
طرفي القمة التاريخية »‬ترامب» »‬وكيم» أعلنا نجاح القمة في تحقيق الاهداف، التي كانت معلقة عليها والتي سعي كل طرف منهما للحصول عليها.
ترامب أكد ان القمة احرزت نتائج كبيرة فاقت في نجاحها كل التوقعات المتفائلة، وانه وجه الدعوة للزعيم الكوري الشمالي لزيارة البيت الأبيض،...، بينما أعلن »‬كيم» رضاءه وسعادته بانعقاد القمة، وقال إن الطريق اليها كان شاقا وصعبا.. ولكن ذلك أصبح ماضيا الآن.
المباحثات تركزت خلال القمة حول التوصل لإنشاء آلية للحفاظ علي السلام في شبه الجزيرة الكورية، والتوصل الي اتفاقية شاملة لنزع السلاح النووي من الجزيرة الكورية.
أمريكا حصلت بالفعل الآن علي تعهد كوري شمالي بإنهاء الأزمة النووية في شبه الجزيرة الكورية، وإزالة موقع التجارب النووية، مع وعد مؤكد بوقف البرنامج الخاص بتطوير الصواريخ البلاستية الذي يهدد كوريا الجنوبية واليابان ويصل الي الاراضي الامريكية.
كوريا الشمالية تحصل مقابل ذلك علي ضمانات مؤكده من أمريكا، بعدم  المساس بها أو تهديد أمنها ونظامها، وحصلت بالفعل علي استجابة أمريكية، لاول مطالبها، وهو وقف المناورات العسكرية الامريكية مع كوريا الجنوبية،...، وتسعي كوريا الشمالية بقوة لإسقاط العقوبات الامريكية ضدها، وهو ما حصلت علي وعد أمريكي بشأنه ولكنه مؤجل الي حين.
هذا كله يعني اننا أمام متغير تاريخي مهم في هذه المنطقة من العالم،..، التي ظلت منذ الحرب العالمية موضع صراع وقلاقل ومواجهات ونزاعات، وتهديد دائم باشتعال نار الحرب.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار